0573857130 – 01015078783 – 01015078784

الخدمات الطلابية

إدارة المعهد

شركاؤنا

الأهداف العامة للبرنامج (برنامج نظم المعلومات الادارية) :

يجب أن يكون خريج برنامج نظم المعلومات الإدارية قادرا على :

  • 1/1 حل المشكلات والتعامل مع القضايا وفق المنهج العلمي السليم
  • 1/2 خدمة المجتمع والبيئة المحيطة في مجال نظم المعلومات الإدارية بشكل إيجابي
  • 1/3 التواصل والاتصال الفعال بالآخرين
  • 1/4 استنباط طبيعة المستجدات والمتغيرات العالمية وتأثيرها على مجال نظم المعلومات الإدارية
  • 1/5 تطوير المعارف والمهارات المهنية في مجال نظم المعلومات الإدارية من خلال التعليم المستمر وتنمية الذات
  • 1/6 الالتزام بالقواعد القانونية والمعاير الأخلاقية والمهنية عند انجاز الأعمال المسندة إليه
  • 1/7 إعداد وتصميم دراسات جدوى المشروعات
  • 1/8 تحليل وتقييم المقترحات الاستثمارية الخاصة بدراسة جدوى المشروعات
  • 1/9 استخدام الحاسب الآلى وتكنولوجيا المعلومات
  • 1/10 استخدام الأدوات المناسبة في حل المشكلات الخاصة بمجال نظم المعلومات الإدارية
  • 1/11 تحديد المبادئ الأساسية لدورة حياة تطوير الأنظمة وشبكة وأمن المعلومات والتجارة الإلكترونية
  • 1/12 دعم اتخاذ القرارات الإدارية المختلفة باستخدام البيانات والمعلومات التنظيمية
  • 1/13 تصميم الخطط والهياكل التنظيمية وتطوير نظم المعلومات الإدارية
  • 1/14 تطبيق برمجيات وأنظمة مناسبة في العمليات الإدارية والمالية والتسويقية على شبكة الإنترنت
  • 1/15 التطبيق الفعال لإدارة وتنظيم وتنقيب واسترجاع المعلومات
  • 1/16 معرفة أساسيات تقنيات أنظمة المعلومات الذكية
  • 1/17 التعامل مع المشاكل والتهديدات والفرص وحلها باستخدام نظم المعلومات
  • 1/18 استخدام الأدوات والتقنيات المناسبة لتحليل نظم المعلومات الإدارية في ضوء خصائص المكونات المختلفة لتلك الأنظمة
  • 1/19 المشاركة في فرق العمل والتعامل بروح الفريق
  • 1/20 إدارة الوقت بكفاءة وفعالية
  • 1/21 تحديد القضايا الأخلاقية الرئيسية التي تؤثر على نظم المعلومات الإداري

إلى جانب المواصفات العامة لخريج قطاع كليات التجارة يجب أن يكون خريج برنامج نظم المعلومات الإدارية قادرا على:

  • 1/9 استخدام نظم المعلومات الإدارية في حل المشكلات الإدارية المتنوعة.
  • 1/10 فهم أساسيات دورة حياة تطوير الأنظمة SDLC ، وشبكات وأمن المعلومات، واستخراج البيانات، والتجارة الإلكترونية.
  • 1/11 تصميم وإدارة واستخدام نظم المعلومات والنظم الخبيرة في دعم اتخاذ القرارات الإدارية المختلفة
  • 1/12 تصميم الخطط والهياكل التنظيمية ونماذج البيانات والمعلومات.
  • 1/13 استخدام برمجيات مناسبة ومتطورة في العمليات الإدارية والمالية والتسويقية وغيرها.
  • 1/14 تطبيق مبادئ الإدارة الفعالة للمعلومات، ومهارات تنظيم واستخراج واسترجاع المعلومات، بما في ذلك النصوص والصور والصوت والفيديو.
  • 1/15 معرفة أساسيات تقنيات أنظمة المعلومات الذكية.
  • 1/16 تطبيق حلول نظم المعلومات على المشاكل والفرص الوظيفية والتنظيمية والتنفيذية والإدارية.
  • 1/17 وصف خصائص مكونات أنظمة المعلومات، واستخدام الأدوات والتقنيات المناسبة لتحليل وتصميم نظم المعلومات.
  • 1/18 العمل بفعالية كفرد وكعضو في فريق.
  • 1/19 إدارة الوقت بكفاءه وفعالية
  • 1/20 تحديد القضايا الأخلاقية الرئيسية التي تؤثر على نظم المعلومات .

يجب أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف و قادرا على فهم:

  • 1.2. الأشكال والأنواع المختلفة لمؤسسات الأعمال والسمات المميزة لكل منها.
  • 2.2. البيئات المختلفة التي تعمل فيها المنظمات وأساليب التعامل معها.
  • 3.2. التطورات والاتجاهات الحديثة والقضايا المعاصرة المرتبطة بمجال التخصص.
  • 4.2. المبادئ الأساسية والنظريات والاتجاهات والمدارس الفكرية فى مجال التخصص.
  • 5.2. العلوم وثيقة الصلة بالتخصص الذي يدرسه الطالب.
  • 6.2. مناهج البحث العلمي وأدواته وأساليب القياس والتحليل.
  • 7.2. التكامل بين العلوم التجارية وغيرها من العلوم الاجتماعية.
  • 8.2. أخلاقيات الأعمال والممارسة المهنية فى مجال التخصص.

إلى جانب المعارف والمفاهيم العامة لخريج كليات قطاع التجارة يجب أن يكون خريج برنامج نظم المعلومات الأدارية قد اكتسب المعارف والمفاهيم التالية:

  • 2/9 استخدام المنهج العلمي فى حل المشكلات واتخاذ القرارات فى المستويات الإدارية المختلفة.
  • 2/10 أسس إعداد الخطط والبرامج والسياسات وفقاً لمتطلبات المؤسسات.
  • 2/11 أسس إعداد دراسات الجدوى التسويقية وتقييم مقترحات الاستثمار.
  • 2/12 أسس تصميم الهياكل التنظيمية ونظم وأدلة العمل الإدارية للأنشطة المختلفة بالمؤسسة.
  • 2/13 استيعاب الفلسفات الإدارية الحديثة مثل الجودة الشاملة وإعادة هندسة العمليات واستكشاف فرص تطبيقها فى مجالات العمل المختلفة.
  • 2/14 مبادئ القيادة وأسس التحفيز والتأثير فى الآخرين وتنمية الدافعية لديهم.
  • 2/15 الاتصالات التنظيمية وعلاقات العمل.
  • 2/16 أسس ومفاهيم السياسات والاستراتيجيات والخطط ومتطلبات استخدامها لتلبية توقعات الاطراف ذوى العلاقة بالمنظمة.
  • 2/17 الاسس النظرية والتطبيقية لنظم إدارة البيانات والمعلومات، وإدارة مشاريع نظم المعلومات، وتحليل وتصميم النظم.
  • 2/18 مبادئ وتقنيات استخراج البيانات، الوسائط المتعددة ، تطوير التطبيقات ، إدارة عمليات الأنتاج ، أنظمة المؤسسة، معالجة المعلومات والبنى التحتية لتقنيات الأمن والرسومات الحاسوبية.
  • 2/19 الجوانب التنظيمية والبشرية والاقتصادية للمنظمات الحديثة ومشكلات نظم المعلومات بها.
  • 2/20 مبادئ اتصال وأمن المعلومات.

يجب أن يكون خريج برنامج نظم المعلومات الإدارية قادرا على :

  • 1/1 حل المشكلات والتعامل مع القضايا وفق المنهج العلمي السليم
  • 1/2 خدمة المجتمع والبيئة المحيطة في مجال نظم المعلومات الإدارية بشكل إيجابي
  • 1/3 التواصل والاتصال الفعال بالآخرين
  • 1/4 استنباط طبيعة المستجدات والمتغيرات العالمية وتأثيرها على مجال نظم المعلومات الإدارية
  • 1/5 تطوير المعارف والمهارات المهنية في مجال نظم المعلومات الإدارية من خلال التعليم المستمر وتنمية الذات
  • 1/6 الالتزام بالقواعد القانونية والمعاير الأخلاقية والمهنية عند انجاز الأعمال المسندة إليه
  • 1/7 إعداد وتصميم دراسات جدوى المشروعات
  • 1/8 تحليل وتقييم المقترحات الاستثمارية الخاصة بدراسة جدوى المشروعات
  • 1/9 استخدام الحاسب الآلى وتكنولوجيا المعلومات
  • 1/10 استخدام الأدوات المناسبة في حل المشكلات الخاصة بمجال نظم المعلومات الإدارية
  • 1/11 تحديد المبادئ الأساسية لدورة حياة تطوير الأنظمة وشبكة وأمن المعلومات والتجارة الإلكترونية
  • 1/12 دعم اتخاذ القرارات الإدارية المختلفة باستخدام البيانات والمعلومات التنظيمية
  • 1/13 تصميم الخطط والهياكل التنظيمية وتطوير نظم المعلومات الإدارية
  • 1/14 تطبيق برمجيات وأنظمة مناسبة في العمليات الإدارية والمالية والتسويقية على شبكة الإنترنت
  • 1/15 التطبيق الفعال لإدارة وتنظيم وتنقيب واسترجاع المعلومات
  • 1/16 معرفة أساسيات تقنيات أنظمة المعلومات الذكية
  • 1/17 التعامل مع المشاكل والتهديدات والفرص وحلها باستخدام نظم المعلومات
  • 1/18 استخدام الأدوات والتقنيات المناسبة لتحليل نظم المعلومات الإدارية في ضوء خصائص المكونات المختلفة لتلك الأنظمة
  • 1/19 المشاركة في فرق العمل والتعامل بروح الفريق
  • 1/20 إدارة الوقت بكفاءة وفعالية
  • 1/21 تحديد القضايا الأخلاقية الرئيسية التي تؤثر على نظم المعلومات الإداري